Novembre 2017
LunMarMerJeuVenSamDim
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

Calendrier Calendrier


Mohamed bendaoud: ou est la part de verité ?

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

Mohamed bendaoud: ou est la part de verité ?

Message  laryabat le Lun Sep 05, 2011 3:21 am

ou est la part de verité ?


Auteur: BENDAOUD MOHAMED

مركب سيوسيو ثقافي يعتبر الأول من نوعه في الوسط القروي بالمغرب ، خزانة قروية تضم أزيد من 3000 عنوان ، أول مشروع للتطهير السائل على المستوى القروي بالمغرب كذلك، منجزات ضمن أخرى تشكل الحصيلة الكبرى لجمعية أولاد ميمون للتنمية والتعاون بإقليم اشتوكة أيت باها .

وتمثل هذه الجمعية نموذجا فريدا في قطاع التنمية المستدامة على المستوى الوطني ، تأسست1994 سنة على يد شباب ثاروا ضد التخلف والأمية في منطقتهم ، وضد مشكلة ندرة المياه التي كانت ترزح تحت وطأتها منذ أعوام . وفي هذا السياق قاموا بحفر بئر جماعية مشتركة، جهزوها بأحدث الوسائل التقنية من أجل رفع الماء إلى الأعلى، وبمضخة وصهريج تم على أساسه تمديد القنوات لجميع منازل القرية، وبثمن جد رمزي. ويؤكد أعضاء هذه الجمعية التنموية ، أن هذه المنجزات جميعها جاءت نتيجة سلوك مقاربة الشراكة مع عدد هام من المنظمات والهيئات الدولية التي مولت لهم جزءا غير يسير من مشاريعهم الاجتماعية والثقافية ، بالإضافة إلى مساهمة الجماعة المحلية .

ومن ضمن المشاريع التي جسدت بجلاء هذا النهج التشاركي البناء ، عملية الشروع في إنجاز مشروع الصرف الصحي الذي ساهمت فيه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ووصلت تكلفته المالية إلى مايناهز المليار سنتيم ، والمركب السوسيوثقافي الذي يحمل إسم " دار المواطن " وشاركت عملية دعم إنجازه مجموعة من الجهات الحكومية والدولية ، من ضمنها وزارة التشغيل ومنظمتي التعاون التقني البلجيكي وأوكسفام كوبيك الكندية ، ويستغل كفضاء للتكوين في مجموعة من الحرف كالطرز والفصالة والخياطة ومحو الأمية الأبجدية والوظيفية والإعلاميات لفائدة نساء وفتيات القرية ، إضافة إلى توفره على جناح خاص بالتعليم الأولي .

وتتجه الجمعية حاليا نحو إحداث مشروع هام يندرج ضمن برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، مرتبط بإدماج شباب منطقة سيدي بيبي التي تتواجد بها الجمعية في عالم الشغل ، وذلك عبر تلقينهم تكوينا خاصا في حرف الحدادة الفنية . ويصل المبلغ الإجمالي لهذا المشروع إلى حوالي 30 مليون سنتيم . إلى ذلك ، تستعد الجمعية لإنجاز دار للضيافة داخل القرية كأول تجربة فريدة من نوعها بالوسط القروي بإقليم اشتوكة أيت باها ، ومن شأن هذا المشروع أن يشكل بنية هامة لاستقبال وإيواء ضيوف القرية من السياح والمشاركين في التظاهرات المختلفة التي تشهدها المنطقة ، وهو مشروع سينجز في إطار برنامج الشباب والتنمية الذي يشرف عليه إتحاد مقاولات المغرب .

محمد بنداود

فاعل جمعوي بإقليم أشتوكة أيت باها

source:
tanmia.ma/article.php3?id_article=13357

laryabat
Invité


Revenir en haut Aller en bas

300 titres dans un village presque analphabet

Message  laraybat le Lun Sep 05, 2011 3:23 am

300 volumes .. et malgré les quelques diplomés du village, le pourcentage des analphabètes depassent les 90°/°, de meme que les sans abris sont plusieurs , mendiants et necessiteux aussi, n'etait il pas mieux de depenser cet argent dans le social au lieu d'en faire des acquisitions superflues et farfelues ?

laraybat
Invité


Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum